الأحد 6 ربيع الأول 1444ﻫ - 2 أكتوبر، 2022

مقدمة

يعد البحث العلمي مطية الشعوب والأمم لتطوير واقعها وبناء مستقبلها. كما يشكل السبيل الأنجع لفهم الواقع ودراسة متغيراته المتسارعة. وتزداد أهمية البحث العلمي في المجال الاقتصادي. فالاقتصاد مرآة النشاط الإنساني. ولذا تسعى غالبية الدول لدعم تمكين البحث العلمي الاقتصادي ودعم مراكز البحث العلمي لكونها تعد أداة مهمة في فهم وقراءة المتغيرات الاقتصادية. وفي توجيه هذه المؤشرات على المستويين الكلي والجزئي بما ينعكس إيجاباً على الواقع الاقتصادي للحكومات وللشركات والمنظمات والأفراد – واستناداً على هذا الطرح يمكن القول بأن إنشاء مركز متخصص في الدراسات والأبحاث الاقتصادية في المنطقة يعد ذا أهمية بالغة على المستوى العلمي الأكاديمي وعلى المستوى العملي التطبيقي.

التعريف بالمركز

مركز ترندز للدراسات الاقتصادية مؤسسة بحثية علمية مستقلة تهتم بدراسة وتحليل الأحداث الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية. وتداعياتها على الجوانب السياسية والاجتماعية.

وكذا دراسة إسقاطات هذه الأحداث على الواقع السياسي والاستراتيجي في عموم المنطقة. وتحليل تداعياتها وتأثيراتها. كما يعنى المركز بدراسة الواقع الحالي للبنى الاقتصادية الإقليمية والدولية.

وتحديد العلاقات فيما بينها بما يشكل دعماً حقيقيا لصناع القرار. ويشكل قيمةً اقتصادية مضافةً لرجال ورواد الأعمال والطلبة والمهتمين بالشأن الاقتصادي.

اهدافنا

    • دعم حركة البحث العلمي الاقتصادي.
    • تقديم بحوث تحليلية حول الواقع الاقتصادي الإقليمي والعالمي.
    • تقديم المشورة الاقتصادية السليمة لأصحاب القرار الاقتصادي في المنطقة.
    • تحليل ودراسة المؤشرات الاقتصادية الدولية وانعكاساتها على اقتصادات الدول الإقليمية.
    • دراسة متطلبات التمكين الاقتصادي لمختلف الشرائح الاجتماعية في المنطقة.
    • تحديد متطلبات تحفيز المشاريع الصغيرة وريادة الأعمال في المنطقة.
    • دراسة المشاريع الاقتصادية ذات الجدوى في المنطقة. وتوفيرها للمستثمرين ورجال الأعمال.

رسالتنا

تسخير البحث العلمي ووسائله لدعم وتعزيز مختلف المؤشرات الاقتصادية في المنطقة.

رؤيتنا

تستند رؤية مركز ترندز للدراسات الاقتصادية على أهمية تعزيز منهجية البحث العلمي المعتمدة على الموضوعية والاستقلالية العلمية. للوصول لفهم أدق وأعمق للقضايا الاقتصادية الإقليمية والدولية. وبذلك يمكن القول بأن رؤية المركز تتمثل في “تقديم قيمة اقتصادية مضافة على مختلف المستويات”.