السبت 14 شعبان 1445هـ - 24 فبراير، 2024








مُقدّمة


 

يُعدّ البحث العِلْمِيّ مطيَّة الشُّعوب والأُمَم لتطوير واقعها وبناء مُستقبَلها. كما يُشكِّل السَّبيل الأنجع لفَهْم الواقع ودراسة مُتغَيِّراته المُتسارِعَة. وتزداد أهميَّة البَحْث العِلْمِيّ في المجال الاقتصاديّ؛ فالاقتصاد مِرْآة النَّشاط الإنسانيّ. ،

 

ولذا تسعى غالبيَّة الدُّوَل لدَعْم تمكين البحث العِلْميّ الاقتصاديّ ودَعْم مَرَاكز البَحْث العِلْميّ؛ لكونها تُعدّ أداة مُهمَّة في فَهْم وقراءة المُتغَيِّرَات الاقتصاديَّة، وفي تَوجيه هذه المُؤشِّرات على المُستويَيْن الكُليّ والجزئيّ بما ينعكس إيجاباً على الواقع الاقتصاديّ للحكومات وللشَّركات والمُنظَّمات والأفراد.

.

.










التَّعريف بالمَرْكز



مركز ترندز للدِّراسات الاقتصاديَّة مُؤسَّسَة بحثيَّة علميَّة مُستقِلَّة تهتمُّ بدراسة وتحليل الأحداث الاقتصاديَّة المحليَّة والإقليميَّة والعالميَّة. وتَداعياتها على الجوانب السِّياسيَّة والاجتماعيَّة. وكذا دراسة إسقاطات هذه الأحداث على الواقع السِّياسيّ والاستراتيجيّ في عموم المَنطقة، وتَحْليل تَدَاعياتها وتَأثِيراتها.



كما يُعْنَى المركز بدِرَاسَة الواقع الحاليّ للبِنَى الاقتصاديَّة الإقليميَّة والدّوليَّة، وتحديد العلاقات فيما بينها بما يُشكِّل دَعْمًا حقيقيًّا لصُنَّاع القرار، ويُشَكِّل قيمةً اقتصاديَّة مُضَافة لرجال ورُوَّاد الأعمال والطَّلَبة والمُهتمّين بالشَّأن الاقتصاديّ



رُؤيتُنَا

تستند رؤية مركز ترندز للدِّراسات الاقتصاديَّة على أهميَّة تَعْزيز مَنْهجيَّة البحث العِلْمِيّ المُعتَمِدَة على الموضوعيَّة والاستقلاليَّة العِلْمِيَّة للوصول لفَهْم أدَقّ وأعمق للقضايا الاقتصاديَّة الإقليميَّة والدّوليَّة. وبذلك يمكن القول بأنَّ رؤية المركز تتمثَّل في "تقديم قيمة اقتصاديَّة مُضافَة على مختلف المستويات".

رسالتُنَا

تَسْخير البَحْث العِلْميّ ووسائله لدَعْم وتعزيز مُختَلف المُؤشِّرات الاقتصاديَّة في المنطقة العربيَّة، وتقديم مَعْلومات اقتصاديَّة مُعاصِرَة ودَقيقة تَهُمّ المُواطِن العَربيّ بأسلوب موضوعيّ ومُتميّز.





أهدافُنَا

• دَعْم حركة البحث العِلْميّ الاقتصاديّ، وتقديم بحوث تحليليَّة حول الواقع الاقتصاديّ الإقليميّ والعالَميّ، وتقديم المَشُورة الاقتصاديَّة لأصحاب القرار الاقتصاديّ في المنطقة.

• تحليل ودراسة المُؤشِّرات الاقتصاديَّة الدّوليَّة، وانعكاساتها على اقتصادات الدُّوَل الإقليميَّة.

• دراسة مُتطلَّبات التَّمكين الاقتصاديّ لمُختَلف الشَّرائح الاجتماعيَّة في المنطقة، وتحديد مُتطلَّبات تَحْفيز المشاريع الصَّغيرة وريادة الأعمَال في المنطقة.

• دراسة المَشَاريع الاقتصاديَّة ذات الجَدْوى في المنطقة، وتوفيرها للمُستثمِرين ورجال الأعمال.